ا تحضير نص كيف خلقت الضفادع في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
لفكرة العامة :
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
¨ تعميق الفهم :
الأسئلة : ماهي الألفاظ والتعابير التي تدل على أن النص أسطورة ؟ مارأيكم في تصرف القوم مع لاتونا ؟ كيف تفسرون استعطاف الإلهة لهم ؟ هل استجيب لدعائها ؟ ماذا حدث ؟
?شرح المفردات :
أنهكهما : أتعبهما تعبا شديدا, أرهقهما - منحة : هدية,عطية - متضرع : متذللين,خاضعين
الوحل : الطين الرقيق المختلط بالماء - يجدي : ينفع,يفيد - تذمر : تشكَّى - ضج : صاح
?الأفكار الأساسية:
1- استعطاف الإلهة لاتونا للقوم رجاء السماح لها بشرب الماء .
2- رفض القوم القساة لطلبها .
3- حلول الغضب على القوم .
?المغزى من النص:
الظالم يستحق العقاب العادل .
تحضير تعبير شفهي من هو الأقوى ؟ في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
بطاقة قراءة للنص :
العنوان:من هو الأقوى ؟
المرجع : هنري جوجو ترجمة يوسف شعب الشام
نوع النص: أسطورة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص : إخباري سردي حواري وصفي
موضوع النص: يتحدث النص عن رجل قوي لم يجد في قريته من ينافسه فغادرها ليبحث عمن هوأقوى منه فالتقى برجل عملاق نصحه بالعودة إلى موطنه ومسالمة النفس والبشر .
محتوى النص (الأحداث) :
1- مغادرة سوسلان لقريته بحثا عن منافس قوي له .
2- نصح العملاق الهادىء لسوسلان بالعودة إلى قريته ومسالمة الناس .
أهمية النص (المغزى):
إذا كانت قوة البدن مدعمة بقوة الأخلاق عم السلم بين الناس .
وحدة :قضايا اجتماعية
تحضير نص المدنية الحديثة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهمية الأخلاق مع العلم لإنشاء حضارة راقية تسعد الفرد
والجتمع .
¨
?شرح المفردات :
تافه:حقير*لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر*ضعف*صغر- ملاءمة: مناسبة* موافقة
- تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر
?الأفكار الأساسية:
1- تبيان الكاتب أن أثر التقدم العلمي في كل مكان .
2- تعداد الكاتب بعض الآثارالسيئة للحضارة الحديثة والدعوة إلى الاهتمام بما ينفع الناس.
3- إبراز الكاتب دور الأخلاق الحسنة في حماية العلم من الانحراف .
?المغزى من النص: العلم لا ينفع وحده بل يجب أن يتوج بحسن الخلق لكي يؤدي الدور المطلوب منه .
تحضير نص التعبير الشفهي الناشئ الصغير في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
بطاقة فنية
عنوان النص:الناشئ الصغير
الكاتب:مصطفى لطفي المنفلوطي
نوع النص:مقال
طبيعة النص :ادبي
نمط النص:اخباري وصفي
عناصر النص
*يفضل الاب لابنه ثروة الادب على ثروة المال
*الصفات التي ينشا عليها ابنه والاعتماد النفس
*الخوف عليه من الغنى واحتقار العلوم والاداب
وحدة : الإنسان و الحيوان
تحضير نص دراسة النص السمكة الشاكرة
الفكرة العامة : وصف الشاعر حالة السمكة وأثر ذلك على نفسه .
¨
?شرح المفردات :
زعانف : جمع زعنفة وهي للسمكة بمثابة الجناح للطائر
شص : حديدة معقوفة يصاد بها السمك
ترجحت : اهتزت وتمايلت
جحظت : برزت عينها
موثق : مقيد * مربوط
الورى : الخلق * الناس
أعوذ : أعتصم وأحتمي
?الأفكار الأساسية:
1-وصف الشاعر السمكة قبل وقوعها في الشص .
2- وصف الشاعر عملية صيد السمكة .
3- وصف الشاعر حالة السمكة المصطادة .
4- تأثر الشاعر لمنظرها وإطلاق سراحها .
5- نصح الشاعر لها بالابتعاد عن البر .
?المغزى من النص:
لا يعرف الرحمة والرأفة إلا من عاش حياة شقية