الحصـــة: أنشطة هندسية
الموضـوع: نظرية فيثاغورث
الكفاءات القاعدية: إجراء حسابات في المثلث القائم وبناء براهين بسيطة توظف مكتسبات التلميذ في مختلف مجالات المادة.
الأنشطة: رقم 01 و02 و03 ص 145 ، 155
النظرية:
إذا كان المثلث ABC قائم فإن مربع الوتر يساوي مجموع مربعي
طولي الضلعين الآخرين.
مثال: ABC مثلث حيث:
CB = 5 cm , AC = 4 cm , AB = 3cm
لدينا: AB2 =9 AC2 = 16
BC2 = 25 AB2 +AC2 = 9 +16 = 25
إذن: AB2 + AC2 = BC2
النظرية العكسية:
إذا كانت أطوال أضلاع المثلث ABC تحقق
AC2 +AB2 = BC2 فإن المثلث ABC قائم فيA .
مثال:
ABC مثلث حيث:
AB = 1,5 cm , AC = 2cm , BC = 2,5 cm
AB2 = 2,25 AC2 = 4 , BC2 = 6,25
بما أن : AB2 + AC2 = BC2 فإن المثلث ABC قائم في A .
تطبيق: رقم 13 ، 14 ص 166
تمارين منزلية: من 15 إلى 18 ص 166 ،167