لمستوى : 3 ف ا + لغات ، الـمـــــدة : 4 ســاعــات
امتحان اللغة العربية وآدابها لثلاثي الثاني
1- تذكرت أوطـانـي على شاطئ الـنهــر فـجـــاش لهيب الشوق في موضع السر
2- وأرسلت دمـعــا قـــــد جنته يد النوى عـــلــي فــأمسى فــي مُنــتخب الـقـطـر
3- فلا النار في صدري (تُجفــف أدمعي) ولا عـبراتـي تُــطفئ النار في صـدري
4- كــأن نصيبي بــات بــحـر مـصائــب لــه أبــــدا مــــد بـقـــــلـبـي بـلا جـــزر
5- أكــــتم صبـري والخــــطوب تنوشني وهيهات أن تقوى الخطوب على صبري
6- يُــروعــني بــالهـجر دهــري كــأنــه عـليـم بـأني لـست أخـشى ســـوى الهـجر
7- أصـــوغُ الــقـوافـي حاليات نُحــورها عـــرائـس أبـكـــار بـرزن مــن الخــــدر
8- إذا مــا نسيم الــشوق هـــــز قـريحتي تساقط منها الدُر فـي روضـــة الــشعــر
9- وكــم لـيلـة فــي ظلها قـــــد قضــيتها إذا ( ما ذكرت الأهل أبكي ) لـدى الذكر
10- وكـم هُــيجت قُــلـب المشـوق حَمامة بتغريدها مــن فـــوق أغــصانها الخُضر
11- كــأنــي وإيـاها غــريبان نـشـتــكـــي صروف الـليـالي والـليـالي بـنـا تُــزري
12- فـلله مـا احـــلي اعـتزالــي ومدمعي يُـنـقـط مـا يـحـلــو مــن النـظـم والـنـثـــرِ
13- متى يا ترى السوري ينضج عـلـمـُهُ ويـفخر فــي أوطــانــه سامــي الـقـــدر ؟
14- فَــيـفرح مـحـزون ويـلـتـذ نــــــازح ويـرجــع مـُشتــاق ولــو آخــــر العُــمــرِ
15- ورُحتُ كــأني بيـن ماض و حاضر ومُـــــــستـقـبـل الأيـــــام أدري ولا أدري
أولا : البناء الفكري : * رشيد أيوب *
1- يعبر الشاعر في هذا النص عن معاناة نفسية حددها وبين سببها .
2- أرصـــــــد جـمـلـة الألـــفــاظ الـتـي تنتمي إلـــــى حقل المعاناة .
3- إلم لجأ الشاعر لتخفيف عن نفسه ؟
4- بــــــم استأنس الشاعـــــــر فــي هذه القصيدة ولـــــــــم ؟
5- ما الذي تمناه الشعر في أواخر النص ؟ وهل تحقق ذلك ؟
6- حدد نمط النص وأذكر مؤشراته .
7- لـــخص النص في بضعة أسطر .
ثانيا : البناء اللغوي :
1- مــــا نـــــــــوع الضمير الــــــذي وظفه الشاعر ؟ وما دلالـتـه فـــي الــنــــص .
2- أعــرب ما تحته خط وبــيـن المحل الإعــرابي للجملتين الواقعتين ما بين قوسين.
3- حدد معاني الحروف الآتية : على شاطئ النهر ، و الخُطوبُ تنوشني ، بالهجر ، فيفرح محزون . ( خاص بالآداب )
4- استخرج صيغة منتهى الجموع وجمع القلة وحدد وزنهما ( خاص بالآداب )
5- اشـــــرح الـصورتين البيانيتين فــي البيت السابع مــــع تحديد أثرهما في المعنى .
6- قطع البيت وأذكر بحره .
ثالثا : التقويم النقدي
- مدرسة المهجر الأمريكي تميزت بخصائص أدبية ، استنتجها مــــن النص .
- في النص خاصيتين من خصائص مدرسة الإحياء شكلا ومضمونا حددهما .
بالتوفيق