منتدى الزهرة البيضاء
مرحبا بك زائرنا الكريم
ندعوك للانضمام لاسرتنا المتواضعة
فمرحبا بك احد اسرتنا
منتدى الزهرة البيضاء
مرحبا بك زائرنا الكريم
ندعوك للانضمام لاسرتنا المتواضعة
فمرحبا بك احد اسرتنا
منتدى الزهرة البيضاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزهرة البيضاء

منتدى الزهرة البيضاء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 84310121

 

  المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزهرة البرية
Admin



عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 23/08/2013
العمر : 25

 المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Empty
مُساهمةموضوع: المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2    المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 3:56 pm



السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...

الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟

البناء الفنّي
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .

البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .

وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .

الاجابة النموذجية
البناء الفكري
إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها

وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية

فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه

نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرةوأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ

البناء الفني

1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .

ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ

2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك

ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .

ـ طلب الموت ليهب لك الحياة

3-بدلتك الخضراء كبدلته .

ـ قامتك المديدة كقامته ...

البناء اللغوي
جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان

أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن

لم تعرفه : جملة فعليّة
قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة

الوضعية الادماجية
الملاءمة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .

الانسجام
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم

سلامة اللغة و الرسم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .

الابداع و الاتقان
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahra.forum-canada.com
الزهرة البرية
Admin



عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 23/08/2013
العمر : 25

 المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2    المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 3:57 pm



النص : تمقاد
وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل
عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل
صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟

شرح الألفاظ
جائل: طائف، متجول تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة
دوائل: انتقال من حالة بادن: بدين أي سمين
النهى: العقول

الأسئلة
البناء الفكري: 6نقاط
أ- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد
ب- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ
جـ- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل

البناء اللغوي: 4 نقاط
أ- أعرب ما تحته خط في النص
ب– ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب
جـ– صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة

البناء الفني: 2 نقاط
أ – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه
ب – قطع البيت الرابع وسم بحره

الوضعية الإدماجية: 8 نقاط
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء


التصحيح النموذجي

البناء الفكري
المعالم
- الصفائح المنقوشة
- التماثيل
- الطرائق
-المباني
-المسرح
-الساحة
-المعهد
-الديوان

المرادفات
مستدل: مسترشد
مجد:عز
صون:حفظ
جلت:طفت

سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء
التعليل البيت: 5 و6

البناء اللغوي
-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر
- صفائح: مبتدأ مرفوع

رصت: جملة فعلية في محل رفع خبر

مسرح: مسيرح
معهد:معيهد
بلدة:بليدة
أجسام: جسيمات

الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يكون رسالة
المنتوج يصف معلما تاريخيا
المنتوج يحث على زيارة المعلم
يستعمل النعت والتعجب والإغراء
ترابط الأفكار
احترام علامات الوقف
قواعد الإملاء
قواعد اللغة
المنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة)
وضوح الخط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahra.forum-canada.com
الزهرة البرية
Admin



عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 23/08/2013
العمر : 25

 المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2    المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 3:57 pm



النص: منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض
فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت
توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك

الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟

البناء اللغوي
1 – أعرب ما تحته خط
2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )

البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه

الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي

التصحيح النموذجي

البناء الفكري
تجربة و تصرف الامام :حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه

حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه

العبرة من تصرف الامام هي أن المسلم أمين

البناء اللغوي
عمدا : حال منصوبة

-تحصل على كثير من المال : في محل رفع خبر ان

حذف حرف العلة من انس لأنه مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر

البناء الفني
نوع النص هو سرد و حوار

الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يروي حادثة
المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع
المنتوج نمطه سردي و حواري
نهايته ايجابية
تسلسل الأحداث وترابطها
الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم
أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة

قواعد اللغة:
استعمال النعت والحال
استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث

قواعد الإملاء:
استعمل همزتي القطع والوصل
علامات الوقف

العرض الجيد
عرض الصراع الداخلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahra.forum-canada.com
الزهرة البرية
Admin



عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 23/08/2013
العمر : 25

 المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2    المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 3:58 pm



السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية
موجود في الكتاب س :4 م ص : 93

الأسئلة

البناء الفكري
لماذا استعجل الرجل مقابلة الكاتب ؟
ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص
أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟

البناء اللغوي
بين وظيفة ومحل الجمل التالية
أ - يريد مقابلتي
ب‌- أن ينجزها
ج –وهو يمد يده لمصالحتي

أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
هو ,هما, هم, هن

هات مرادفات الكلمات التالية
يود , مسعاه , باء بالفشل

البناء الفني
أذكر نمط النص الغالب مع التعليل
في الفقرة 2 أحداث أذكرها مرتبة /4 على الأقل
بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه

الوضعية الإدماجية
أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية والإغراء والتعجب في شكل خطبة

الإجابة النموذجية

البناء الفكري
أسباب استعجال الزائر
لأنه جاء من مكان بعيد
ولأنه لديه أعمال أخرى
يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة
معنى قول الكاتب
ظنه انتهازيا استغلاليا
أوصاف الزائر
متوسط القامة
فوق الثلاثي من عمره
شارد النظرة
مضطرب الحركة
لايخلو من أثر الحياء
موقف الكاتب من الهدية
أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
رأي المترشح
إساءة الظن إثملاتليق بالمضيف والمسؤول
قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية و الرشوة
موقف حذر من الكاتب

البناء اللغوي
وظيفة الجمل ومحلها
يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
أن ينجزهاـــ في محل نصب مفعول به
وهو يمد يدها لمصافحتيـــ حالية في محل نصب
إسناد الفعل
هو دق
هم دقوا
هن دققن
هما دقا أو دقتا
مرادفات الكلمات التالية
يود : يروم ,يرغب في , يريدمسعاه : مبتغاه ,مقصده , متبغاه ,رغبته
باء بالفشل : أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله ’ أخفق في عمله

البناء الفني
النمط الغالب على النص هو السرد لأن الكاتب بصدد الوصف و الاخبار
ذكر الأحداث مرتبة
طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل
دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه
مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته .
خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي
نوع الصورة البيانية
مما تهمس به عيناه : استعارة مكنية

الوضعية الإدماجية
الملاءمة
المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال
المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة
التزام بالحجم المطلوب
المنتج يتضمن رأي المترشح
في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة

الإنسجام
ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة
يتضمن المنتج أدوات الحجاج

سلامة اللغة والرسم
إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف
فصاحة اللغة

الإبداع والإتقان
حسن العرض
قوة الشواهد وجودة توظيفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahra.forum-canada.com
الزهرة البرية
Admin



عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 23/08/2013
العمر : 25

 المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2    المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 3:59 pm



السّند :



واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه ورأى انتصار الشّمس حين تمـــردّا



صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)



وأتى نفمــــبركالجواد فزغردت كلّ المدائن عزّة وتجلـــــــــــــــدا



نطقت جبال النّار في أوراس مذ سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا



لا يملكون من الحياة سوى دم حرّ لأجل الشّمس يـــدني الموعدا



سبعا قضاها الثّائرون وما درى زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)



وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره ومضى يصــــلّي في العراء مردّدا



تحيا الجزائر والجزائر وحدها فليطلع الشّهداء من دمــــــــــها غدا



ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ



الأســـــــــــــئلة :



اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي :



أوّلا : البناء الفكريّ :



1. استعمل الكاتب ألفاظا موحية ، استخرج كلمتين ، وبيّن أثرهما في المعنى .

2. تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ، ولماذا ؟

3. الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ .

4. في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك .

5. في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر ، وضح ذلك مستدلا.

6.



ثانيا : البناء الفنّي :



1. استخرج من النص استعارة مكنيّة .

2. قطع البيت الرابع ، ثمّ سمّ بحره .



ثالثا : البناء اللّغويّ :



1. أعرب ما تحته سطر في النّصّ .

2. حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب .

3. حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب .

4. إملإ الجدول الآتي :



الكلمة


اسم التفضيل


صيغة التعجب


اسم مصغّر

العظيم


.....


....


.......

عزّة


.....


.....


.....



الوضعيّة الإدماجيّة :



اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .

شبكة التقويم



البناء الفكريّ


الإجابة


التقدير

ا



1. كلمتان موحيتان



2. الرمز للمستعمر



3. عبارات التأثر بالقرآن





4. أقوى لفظ دال :

5. إيحاء بالفرق .















..........................

الفنّي :

1. استعارة :



2. تقطيع البيت :

..............................

اللغويّ :



1. الإعراب :

















2. محل الجملتين :







3. التحويل :



4. الجدول














ـ الشمس ، تمردا ، الفردوس ... مع تحديد الأثر .

ـ رمز للمستعمر بلفظة : زرق العيون



ـ ابتنى حسرا إلى الفردوس

توضّأ الشعب

مضى يصلي

ـ لفظة كلّ لأنها تدل على التعميم المطلق

ـ إنّ الجهاد عند الشعب المسلم يحقق إحدى الحسنيين النصر أو الشهادة ، ولذلك قال الشاعر : جسرا إلى الفردوس خلافا للمستعمر الذي جعل الحرب تحقيقا لآما ل مادية . قال : ضاعوا سدى .

... ـ استعارة مكنية : يمضغ حزنه ، نطقت جبال النار

ـ البيت من البحر الكامل

..........................................





ـ الثائرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم .



ـ قضاها : قعل ماض مبني على الفتح المقدر والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم .



ـ مرددا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .

ـ يبغي العسجدا : جملة فعليّة في محلّ نصب حال .

ـ ضاعوا سدى : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر إنّ .

ـ صغت ...، وابتنيت ، ... ، تبغي



ـ اسم التفضيل : أعظم ، أعزّ.

ـ صيغة التعجب : ما أعظم ، ما أعزّ

ـ اسم مصغّر : عظيم ، عويز .












1 ن



5/1 ن







5/1 ن









..............









..........





0.5 ن













0.5ن



0.5ن



0.5ن



0.5 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahra.forum-canada.com
زائر
زائر
Anonymous



 المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2    المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 10:11 am

جزاكِ الله خيرًا يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haker

haker


عدد المساهمات : 412
تاريخ التسجيل : 06/02/2014
العمر : 28
الموقع : ارض الاحلام

 المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2    المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2 Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 8:08 am

شكرا على الجهد طط
kk kk
ss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
» المواضيع المقترحة في شهادة التعليم المتوسط اللغة العربية3
» موضوع اللغة العربية في شهادة التعليم الابتدائي 2013
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في التربية الإسلامية
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في التاريخ و الجغرافيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزهرة البيضاء :: منتديات التعليم :: قسم التعليم المتوسط-
انتقل الى: